أهلا وسهلا ومرحبا بقدومكم أيها الإخوة الأعزاء

Selamat Datang di Blog Pembelajaran Bahasa Arab dan Kajian Keislaman ...... Mari Mengaji dan Berdiskusi Bersama ........ Semoga dapat Memberikan Manfaat yang Sebesar-besarnya bagi Para Pembaca dan Blogers

Minggu, 08 Maret 2009

الإنجاز التجربي فى تعليم اللغة العربية بوسائل إيضاح رسم الهزلي

الإنجاز التجربي فى تعليم اللغة العربية بوسائل إيضاح رسم الهزلي
بقلم : توفيق الماجستير


المدخل
اتفقنا ان اللغة ضرورية ومهمة نافعه فى لحياة الناس لأن اللغة الات اتصال كل يوم شخص بشخص وان كان شخصا بالمجتمع وان كان مجتمع بوطن المعين.
اما اللغة العربية هي اللغة تستعملها أهل العرب لتعبر عن اغراضهم ومقاصدهم ومن أهمية تدريس اللغة العرببة فقد عرفنا أن القرآن انزل باللغة العربية و كل مسلم شرفها بنـزول القران الكريم وكثيرا من المسلمين فى أنحاء العالم يستخدمون هذه اللغة فى التعبير والعرض من تعليم اللغة العربية هو إلقاء المعلومات والمهارات فى اللغة العربية لكونها من احدى لغات العلوم. وفى تعليم اللغة العربية هناك العوامل المتعددة. ولنجاح هذا التعليم فلابد ان يعرف المدرس اهداف التعليم او التدريس.
كانت عملية تعلم اللغة العربية لغير الناطقين كما فى اندونسيا تواجه عوائق ومشكلات خاصة فى تعليم اللغة العربية على الأولاد من المدرسة الإبتدائية. وهذه العوائق تتعلق باستماعهم وتعلمهم عاليا.
وهذه المشكلات كلها تـؤدى الى الطلاب وان كان التلاميذ راغبا عن تعلم اللغة العربية حتى ليس لهم شعوبة فى اشتراك تعليم اللغة العربية فى فصولهم ويظنون أن دروس العربية درس ممد.
لذلك نحن نحتاج الى إلقاء تعليم اللغة العربية خاصة لتلاميذ فى المدرسة الابتدائية أن يلقى بأحسن الطريقة لتكون مواد تعليم اللغة العربية يجتهدها التلاميذ وذلك تدل على أن تعليم اللغة العربية فاشد.
ومن احدى الكيفه توجدها بئية اللغوية ومن هذه العناصر هى وسائل الإيضاح التى لها دور مهم للإستخدام بئية التعليم المناسب حتى يستطيع ذلك كله استخدام التلاميذ فى فهم المواد المدرسة التى يلقها المعلم.
وبجانب ذلك كانت الوسائل الإيضاحية ترقى التعلم الذى يرجى بهم نيل اغرض المقصود. وهذا يدعى إلى ان يكون التلاميذ متطورا اهتمامهم للمواد التعلمية. بجانب ذلك كانت تسائد الابضاح يؤدى الى ان يكون التلاميذ واضحا كما كونه معلمهم فى أثناء التعليم.
ومع ذلك وسائل الإيضاح شيئ مهم للمدرس فى إلقاء المواد التعلمية. ولابد للمدرس أن يستعمل هذه الوسائل الإيضاحية كلما يعلم اى درس من دروس لا سيما اللغة الاجنييه مثل اللغة العربية للتلاميذ من صغير لأن لها منافعة كبيرة للتربية او التعليم. كانت المدرسة الابتدائية محمدية سدادادى لامنجان اهتمت اللغة العربية فى مواد تعليمها. واخذت اللغة العربية احدى المواد الاساسية فى التعليم.
ويرجى من ذلك ان يكون التلاميذ ماهرا فى الدروس اللغة العربية ويستطيعون أن يستنبطو العلوم الإسلامية بوسيلة هذه اللغة الكريمة لذلك كان الفرض الاساسى لهذه المدرسة هو جعل التلاميذ ماهرين فى درس اللغة العربية ويتخلقون بالأخلاق الكريمة التى تسر بوسيلة التسهلات الكافية وكاملة حصوصا للوسائل التى تتعلق بالعربية.

طريقة التقدير بإنجاز التعلم
ومن المعروف أن الطريقة المشهورة لتقدير إنجاز التعلم هي الامتحان والتدريبات. هناك الأرآء الكثيرة في فهم معنى الامتحان. قال سوهرسيمى أنه اختيار معقود لمعرفة نتائج درس الطلاب. والإمتحان هو الطريقة لتقدير نتيجة تعلم الطلاب في آخر الطبقة التعليمية المعينة.
كما عرفنا في السابق كان الامتحان تخلف في الالفاظ ولكنه يتساوى في المعنى. لذلك يحتاج المعلم أن يمتحن تلاميذه حتى يعرف قدر تفهيم التلاميذ في دروسهم ونتيجتهم بعد عميلة التعلم والتعليم.

العوامل المؤثرة على إنجاز التعلم
إن أهم الأهداف في التعلم هو نجاح التلاميذ فيه، ولقد عرفنا أن إنجاز التعلم الذى قد ناله التلاميذ بحصل لوجود الإصال بين العوامل المؤثرة له من نفس التلاميذ داخلية كانت أو خارجية.
‌أ. العوامل الداخلية
هي العوامل داخل نفس التلاميذ ،وفي هذه القاضية تشتمل على وجهين هما:
- العوامل الجسمية، هو النظر والسمع واعضاء البدن وغيرها، أن صحة الجسم مهمة لكل شخص ولها تأثير عظيم في ترقية إنجاز تعلم التلاميذ، وينبغى عليهم أن يحرسوا ويحفظوا صحتهم ظاهرا وباطنا.
- العوامل النفسية، يشتمل على أقسام منها:
1- الذكاء (Intelegensi)
إن طبقة ذكاء التلاميذ لها دور مهم في تعيين طبقة نجاحهم، بمعنى من يرفع ذكاءه فيكبر فرصته لنيل النجاح وبالعكس من قصرة ذكاءه فيقلل فرصته لنيل النجاح.
2- الاهتمام (Attention)
لابد على التلاميذ أن يملكوا الاهتمام الكبير على المواد المدرسية لأن من لم يكن الاهتمام فيها، فلا يصل الملل في نفسهم فيؤثر الكسل في التعلم، فينبغى المعلم أن يشرح المواد الدارسية مفرحة، فوجد اهتمام للتلاميذ لتعليها.
3- الرغبة (Interest)
هي الميول الثابتة والإزادة الكثيرة على الشيئ. وهي يؤثر ارتفاع نجاح تعلم التلاميذ في المواد المدرسية المعينة. يمكن بوجود ذلك الاهتمام الثابت أن يتعلم بجهد واجتهاد حتى ينال الإنجاز المرجوى.
4- الملكة (Attitude)
هي قدرة الشخص التنفيذ الوظيفة المعينة بدون التعلق على التربوية أو التجربية.
وهذه الملكة يأثر على ارتفاع إنجاز التعلم. إن كان المواد الدراسية مطابقة بملكة التلاميذ فنجاح تعلمه جيد لأن مفرح ومجد في التعلم.
5- الدوافع (motivation)
تنقسم الدافعة إلى قسمين، هما:
1- الدافعة الداخلية
هي الاحوال التى تحصل من داخل نفس التلاميذ الذى يدفعه للتعلم. المثال: شعر التلاميذ أنه يجب مادة القواعد النحوية ويحتاج اليها بأنها نافعة لحياته المستقبل فيجتهد في التعلم بتلك الشعور.
2- الدافعة الخارجية
هي الاحوال تجيئ من خارج نفس التلاميذ التى يدفعه للتعلم كالهداية والنظام الدراسى.
بإضافة إلى ذلك المذكور، هناك نهضتان دوافع التعلم المؤثر والرائع، يرغب التلاميذ فى إعراف والثانى يعتقد التلاميذ على قدرة نفسه.
3- العوامل الخارجية
عند مجين شاخ هي العوامل التى كانت مصادرها خارج نفس التلاميذ. وفي هذه القاضية تشتمل على وجوه كما يلى:
- العوامل العائلية
تتكون العائلة عن الأب والأم والأولاد يؤثر بعضهم بعضا. والعائلة هى كالمؤسسة التعليمية الأولى لللأولاد، فدور الوالدين في تربية اولاده مهم جدا. وكذلك الطريقة تستعملها الوالدين في تربية الأولاد التى يؤثر على تعلمهم.
- العوامل المدرسية
المدرسة اكبر من عوامل التعلم، الأسست للتربية. وليست لها وظيفة أخرى لأنها لم يؤسس الاّ للتربية. فبمعنى أن المدرسة هي مؤسسة اجتماعية أنشأها المجتمع لتنمية شخصيات الأفراد تنمية كافية ليصبحوا الأعضاء الصالحين فيه.
والعوامل المدرسية المؤثرة في إنجاز التعلم هي طريقة التدريس ومنهج الدراسة والوصيلة بين المعلم والمتعلم وتظام المدرسة والمادة وأوقات الدراسة ومقدار المادة ووظيفة المتريلية.
- العوامل الإجتماعية
قال قريش شهاب إن المجتمع هو مجتمع الأشخاص الكثيرة او القليلة كانت او كثيرة مترابطة بينهم بالعادة والعقيدة والشريعة للحياة الاجتماعية.
والمجتمع يؤثر تعلم التلاميذ لأن يعيش فيه الطلاب. والعوامل الإجتماعية مؤثرة في إنجاز التعلم في نشاطات التلاميذ في المجتمع واخوانهم المعاشر وعادة في حياة المجتمع.
وعند رأى هاريانتو (Haryanto) وRita Dunn and Kenneth في الكتاب "Educator Self Teaching Guide to Individualizing Instuctutional Programs" أن العوامل الإجتماعية أربعة أقسام وهي:
- البيئة الجسمية (physical environment) كغرفة الفصل و النظافة و درجة الحرارة وترتيب المقاعد والتهوية وتكسف الهواء.
- البيئة العطيفية (emotional environment)، كالدافع الشخصية والضبط والوظيفة والسئولة.
- البيئة الإجتماعية (sosiological environment)، كالتعود التعلم منفردا او مجتمعا.
- حالة فيسيولجية التلاميذ نفسه (student sown physiological make-up) كالقوة وضعف النظر، والحاجة على فيتامينات.

فائدة إنجاز التعلم
وأما فائدة إنجاز التعلم فكما يلى:
1- إنجاز تعلم للتقويم
عرفنا أن إنجاز التعلم لا يعرف إلاّ بإعطاء النتيجة في عملية التعليم والتعلم. (فائدة) لا يكفى اعطاء النتيجة لمعرفة أيّ مدى نموا التلاميذ وتقدمهم فقط، بل يعتبر إنجاز التعلم أيضا كآلة لإعطاء النتيجة، ولا يستطيع المدرس إعطاء النتيجة إلاّ بالإمتحان الذى يعرف به أحوال التلاميذ وإنجازهم.
فالإمتحان هو إعطاء النتيجة على درجة نجاح التلاميذ على الغرض المعين في النشاط المعين.
2- إنجاز التعلم للتشويق
والتشويق هو دافع للتلاميذ في التعلم. والتشويق له دور مهم في التعلم والتعلم. إن جميع نشاط التلاميذ في التعلم، لا يكون إلاّ الإنجاز ممتازا ولا يريدون أن ينالوا الإنجاز المفصول. وهم قد تسابقوا للحصول إليها (إلى إنجاز ممتاز) بجهد واجتهاد. فهذا نعرف أن إنجاز التعلم لوازم تظهير التشويق في نفس التلاميذ ليتعلموا دائما.

وسائل الإيضاح
وسائل الايضاح هي كل ما يستعملها المدرس من الوسائل ليستعين له على تفهيم تلاميذه ما قد صعب عليهم فيما المعلومات. يستعين بشي من معلوماتهم القديمة أو إلى حواسهم فيعرض عليهم شيئا يسهل عليهم ادركه باصرى الحواس.
وقال احمد عبد الله فى كتابه إن وسائل الإيضاح او الوسائل التعليمية هى وسائل اتصال، (communication mens) تستخدم فى ميادين التعليم المختلفة اى كل اداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم وتوضيح معانى الكلمات وشرح الاوكار وتدرين التلاميذ على المهارات والحسابهم العادات والانجاهات.
رأى Sri Widayastawati أن وسائل الإيضاح هي كل ألات التى يستخدم المعلم فى عملية التعلم ما لاستماع والمشاهدة.
ومن هذه الاراء نستطيع ان نلخص أن وسائل الإيضاح هى كل الات التى يستحدمها المدرس فى عملية التعليم ليسهل فهم الطلاب على الدرس.

فوائد وسائل الإيضاح
إن فوائد وسائل الإيضاح كثيرة، منها:
1. أعظم الوسائل الناحجة فى تدليل الصعوبات وتوضيح المشكلات فى الدوس فهى إحصال افكار التلاميذ من صورة كثيرة من الأشياء التى تستحيل عليهم تصورها تماهر التصور بدون استعمالها مهما فى الشرح بالالفاظ.
2. مساعد على تسهيل الدروس من الأساتيذ.
3. تستعين الطفل للعمل وتحرك فيه عزيرة الحب بالدرس.
ومن نظرة العام ان عملية معلم والتعلم فيها فائدة التى يتباعد عن المشكلات المواصلات فى العلمية كما قال محمد صلاح الدين. إن فائدة وسائل الايضاح هي:
1. ليهيج القليل والرغية
2. استباعد عن سؤالفهم
3. ليكون الطلاب ايجابيا فى استراك عملية التعلم
4. لفاعل همة الطلاب فى التعلم.

أسس إستعمال وسائل الايضاح
كان اسسى التى تستخدم وسائل الايضاح، هي:
1. يجب أن تخدم الوسيلة التعليمية غرضا لغويا واضحا منها تكمل المادة المدرسية لأن وجود الوسيلة فى الصف من غير عرض واضح يؤدى الى نتيجة الطلاب.
2. على العلم عنى تدرسيه لمهارات اللغة ان يحدر اعراض المدرسة فهذا يساعده على اختيا الوسيله المناسبة.
انواع وسائل الإيضاح كثيرة، منها وسائل الإيضاح الحسية ولغوية، وسائل السمعية والبصرية لابد منها ان تنال لتجربة غير مباشرة بكيفيه كثيرة، منها :
1- بواسيلة الصورة، ومنها برسم هزلي (comik)
2- بوسيلة عطوطبانية (grafik)
3- بوسيلة الرموز (sketsa).
هذه المذكورة من التحربة ولها علاقة قريبة بوسائل الإيضاح وهذه تدل الى اهمية وسائل الإيضاح فى علمية التعليم. ومن هذه المذكورة أيضا نستطيع ان تقول أن وسائل الإيضاح لها دورمهم فى عملية التعليم.
وكذلك تعلقت هذه الاراء المذكورة بتعليم اللغة العربية التى كانت تلك اللغة هى لغة أجنبية فى بلدنا هذا وكانت اللغة العربية من احدى المواد المهمة فى كل مدرسة لاسيما المدرسة التى تكون المهمة رعاية المؤسسة التربية الإسلامية.
ويحتاج فى إلقاء مواد اللغة العربية على وسائل الإيضاح. لأن تعلم اللغة العربية هو تعلم اللغة الأجنابية التى اردت بذلك فهم التلاميذ ثم يستطيعون أن يترجموا الى اللغة التلاميذ.

رسم الهزلى
عرف ماسديومو (2005) الرسم الهزلي بأنها حكاية مصورة أو قيل الأخص أن الرسم الهزلى تحكي. ورأى سقات (2001) أن الرسم الهزلى حكاية مصورة مركبة بترتيب معين وتغرض إلى إيصال الأخبار إلى قرائها أونيل الإستجابات منهم. ولأن الصورة تستطيع أن توجه القارئ إلى فهم الحكاية المقدمة فيستطيع الأطفال الذين لم يطلقوا في القراءة أن يعرفوا مضمون الحكاية. وقال مثله حمالك (1986) بأن المسئلة يقدر بيانها بالصورة، وستكون أوضح إن يليها استعمال الألفاظ.
ففهم من البيان المذكور أن الرسم الهزلى حكاية مصورة. وأنها مجموعة من التأليف الفني الصوري وفن الأدب وهي تصير رزمة القراءة الجذابة. قدم الرسم الهزلى للقرّاء موافقة لمراتب طاقاتهم أنفسهم. إن مادة الحكاية المقدمة في الرسم الهزلى مرتبة ترتيبا، فى آخره تحصل الخلاصة. واعتمادا على خصائص الرسم الهزلى، كان للرسم الهزلى الاغراض، ومادة الحكاية، والصورة. اللغة الصريحة تساعد القراء على فهم المعنى المضموم فيه (سقات، 2002).
ففهم من البيان المذكور أن الرسم الهزلى على العموم لها خصائص تالية :
‌أ. موضوع الحكاية لحكاية واحدة. المراد: ثبت الموضوع واحدا ولو كانت الحكاية طويلة.
‌ب. الحكاية المستمرة، واستعمال الشخصية المتاوية. يعني تتكون الحكاية من فروع الموضوع ولكنها استمرار القصة الشخصية متساوية.
‌ج. للحكاية نهاية، ولو كانت الحكاية قصيرة او طويلة ولكنها تضمن الخلاصة من قصتها.
‌د. تبريز الأشخاص المعروفة بالذكاء. سيبرز الشخص الأهمّ كالمرء المناسب بأن يكون قدوة ولا يزال في جهة الناصر.
‌ه. للحكاية أجناس، كالخيالي، ودراما، والمضحك، والملحمة، وحياة المجتمع، والنصائح، وشدة، والدفاع عن النفس، والمحبة، وغيرها.
‌و. ولها سلسلة الحكاية المرتبة، تبين القصة من أولها إلى آخرها، وكذا تقدم الأهداف مجموعا على نهاية الحكاية.
‌ز. ديناميكا الحكاية متناسب.
‌ح. الفجرة الرئيسية من الحكاية متنوعة ومتعلقة بأغراضها.
‌ط. إستخذام اللغة اليومية (في المعاشرة) بألفاظ العمل المعين لهجة أو حرية. فاللغة المستخذمة لا يقتصر على اللغة الرسمية لأن استخدام لغة المعاشرة يجذب القارئ إلى ما قرأ.

العلاقة بين الرسم الهزلى وحياة الأولاد
قال Vernon MC Lellan (1979) إن السعادة هى تبسم الأولاد. ودنيا الأولاد هو الدنيا فيه الألعاب فتوجد من هذه تنويع الألعاب سعادة الأولاد ويستطيع الأولاد ان ينموا قوتهم بهذه الالعاب.
احتتاج الاولاد إلى الألعاب ليس مقصورا على إملاء الفراغ فقط. لكن الألعاب لها فائدات أخرى.
قال Merrer فى بحثه الذى نقله، Kurt Franz (1983)، أن 90% من الطلاب بمدرسة هم قراء الرسم الهزلي.
قالت Bintarti (2002) إن الكتاب المقروؤة كالرسم الهزلى والقصة الشعوبية تكون اشد حبا فى قراءة الأولاد. بقراءة هذه الكتب. يستطيع الأولاد ان يجلوا الأشياء تنتفع لها. كما قاله احمد، إن كل القصة المستخدمة بالرسم الهزلى سوف يستمنعها الأولاد.
لكن الرسم الهزلى المحتار فى تدريس المدرسة هو الرسم الهزلى اشتمل فيه المادات التربوية. والمادات التى يدافع همة الأولاد.
- تنمية نفسى الاطفال
عند Dr. Seto Mulyadi لابد على التربية للأطفال أن ترجع إلى حاجتهم بالأساس "أفضل الجذاب عند الطفل" فليس الاطفال الرجال الصغار ولكن لهم حياة خاصة وهي حياة اللعب الجميلة.
هنا Pieget أن الأطفال يتعلمون ويلعبون معا. مركز نشاطا تهم المتنوعة فى الفصل وغيرها ولكل نشاط المادة المناسبة بعمورهم للتطبيق والنطور مع للعب.
فلذلك وجب للدرس اللغة العربية ان يدل الى الحياة الأولاد. لأن درس اللغة العربية من اللغة اجنبية واللغة الصعبة للأولاد. فلذلك تستطيع اللغة العربية يدخل الى حياة الأولاد بوسيلة رسم هزلي لان رسم هزلي من الحياة الأولاد.
ونحن نستطيع أن نختار رسم هزلي مناسبا بالمادة فى الدرس العربية.
- الرسم الهزلى فى عملية الطلاب
منه الطلاب الرسم الهزلى فى العام التنمية يستطيع الطلاب ان ينتشر بأنهم بوسيلة قراءة هذا الرسم.
قال بنتاوطا (2002) إن إستخدام القصة بالرسم الهزلى هو تعليم الأبناء فى اعتراف الأحرف والقراءة.
- الرسم الهزلى فى عملية الأساتيذ
قال ماجد (2001) بواجب على الأساتيذ ان يعلم الطلاب لمدرسة الإبتدائية درس الفن. وأحد الوسيلة منه هي الرسم الهزلى (القصة) يفعاليته فى انتشار الأمانى.
كونه الرسم الهزلى هزيل يستطيع الأساتيذ ان يقربوا انفسهم إلا الطلاب، بهذا الإقتراب يستطيع الأساتيذ ان يأتوا المادات التى علموها.
- الرسم الهزلى فى العملية الولدين.
لاحة للوالدان لا تعلم ابناء، حاصة عند البيت، قال وود (1979) إنه مهم. لذلك، الرسم الهزلي له فعالية فى اعانة تأديب الأولاد.
العلاقة بين رسم هزلي واللغة العربية
ان التعليم مصدر من علم يعلم. التعليم هو اتصال المعلومات الى الطلاب. وهو عامل من عوامل التربية فى ايصال المعلمات الى الذهب يحافظ الشئ بمسائل الفنون والعلوم وعوامله ثلاثة هى المعلم والمتعلم والمعلومات. وفيه دلالة ان فى تعليم عملية إعطاء المعلومات من المعلم الى المتعلم.
واللغة العربية هى الكلمات التى يعبرها العرب عن اغراضهم. وهو اللغة القرآن الكريم وحاديث الشريفة.
ومن للتعارف المذكرة اي الباحث ان تعريف تعليم اللغة هي اجرأت نقل المعلومات عن اللغة العربية كللغة أجنبية لنا من المعلم الى المتعلم.
-
أهداف تعليم اللغة العربية
الأهداف من افضل الأشياء فى كل عمل ومقام. ولذلك لابد للمدرس ان ينظم ويخصص من الطريقة الملائمة ليحصل على الأهداف فى عملية تعلمية.
وفى تعليم اللغة العربية تحدد الأهداف التعلم لهذه المادة اولا، ثم برصد الأهداف الخاصة لكل مرحلة من مراحل للتعلم.
أما الأهداف العامة فى تعليم اللغة العربية فهي:
1. لكى يستطيع الطلاب ان يفهموا القرآن والأحاديث لأنهما دستورا المسلمين.
2. لفهم الكتب الدينية والمعرفة الحضارة الإسلامية التى كتبت باللغة العربية.
3. ليكون الطلاب ماهرين على الكلام والكتابة باللغة العربية.
4. اداة المساعدة الخبر الأخرى.
قال سكوت: ان الرسم الهزلى هو القصة الصورة تتكون فيما سلسلة خاصة للإبناء.
من هذا التعريف السابق وما مميزات التى ملله الرسم الهزلي، فنعرف أن هذا الرسم هو الآلة الفعالية فى تعليم اللغة العربية. لأن من هذه الرسم نستطيع أن نتلعم الأحراف ونستطيع النتعلم القراءة وهذا شيئ مهم لتعليم اللغة العربية. فلذلك، كون الرسم الهزلى مهم للمبتدئين فى تعلم اللغة العربية.
ومن أهمية تعليم اللغة العربية هي يوجب لها ان تعليم من صغار الأولاد ولأن اللغة العربية تختار طريقة المناسبة عند الأولاد يعنى بإختار وسائل الايضاح المناسبة عند عمره منها رسم مزلي. لأن الرسم الهزلي سيكون الطلاب مسرور عند تعلم. ويرجى بوجود وسائل الإيضاح بوسيلة الرسم الهزلي لايجد سعبة الطلاب فى تعليم اللغة العربية. لأن الطلاب يكون مسرورا ولكنه وجدت المادة من المدرس.

الخلاصة
1. إن تطبيق وسائل الايضاح لتعليم اللغة العربية قليل, لم يكن متنوعا ولكنه وقديما (convensional) يعنى بالكتب، والاقلام والسبورة لان هذه المدرسة مازال صغيرة ووقع فى القرية الصغيرة ولم تكن متنوعة باستعمال وسائل الإيضاح.
2. أن إنجاز طلاب الذين يستعملون الرسم الهزلى (comic) أجيد من الطلاب الذين يستعملون وسائل الإيضاح القديمة وأن الرسم الهزلي يأثر فى إنجاز الطلاب في تعليم اللغة العربية.

المراجع
إسماعيل, صينى محمد. الألعب للغوية. الرياض المملكة العربية السعودية.
احمد سلم, محمد. الوسائل العلمية فى تعليم العربية. 1987.
غلاين, مصطفى. جامع الدروس العربية. (بيروت: المكتبة العصرية. 1393).
فروق, عمر. المنهاج الجديد فى الأدب العربى. (بيروت: دار العلم للملايين).
معلوف, لويس. لمنجد من اللغة والاعلام. (بيروت: دار المسرق. 1972).
يونس, محمد. فاموس عربى اندونسى. جاكرتا: 1973.
Ahmad Rohani. Media Intruksional Edukatif. (Jakarta: Rineka Cipta. 1997).
Ahmadi, Abu. Psikologi Pendidikan. jilid I. (Jakarta: Rineka Cipta. 1991)..
Arif, Sardiman. Media Pendidikan. (Jakarta: PT. Raja Grafindo. 2003).
Arikunto, Suharsimi. Dasar-dasar Evaluasi Pendidikan. (Jakarta: Bumi Aksara. 1995).
Arikunto, Suharsimi. Prosedur Penelitian. (Jakarta: Rineka Cipta. 1998).
Arikunto, Suharismi. Dasar-dasar Evaluasi Pendidikan. (Jakarta: Bumi Aksara).
Dimyati, Belajar dan Pembelajaran. (Jakarta: Rineka Cipta. 1999).
Djamaroh, Syaiful Bahri. Strategi Belajar Mengajar. (Jakarta: Rineka Cipta. 2002).
Hamalik, Oemar. Psikologi Belajar. (Jakarta: Rajawali Press. 1995 ).
Harjanto. Perencanaan Pengajaran. (Jakarta: Rineka Cipta. 1997).
Harjanto. Perencanaan Pengajaran. (Jakarta: Rineka Cipta. 2000).
Hidayat. Pelajaran Bahasa Arab Untuk Kelas IV. (Semarang: PT. Karya Toha Putra).
Lexy J. Moleong. Metodologi Penelitian Kualitatif . Bandung: PT. Remaja Rosdakarya.
Mardalis. Metode Penelitian Suatu Pendekatan Proposal. (Jakarta: Bumi Aksara. 1995).
Margono. Metodologi Penelitian Pendidikan. Jakarta: Rineka Cipta. 1997
Mulyadi. Disertasi Pengembangan Metode Pembelajaran Matematika dengan komik di kelas I SD.
Najati, Muhammad Utsman. Psikologi dalam al-Qur'an. (Bandung: Pustaka Setia. 2005).
Nasution. Berbagai Pendekatan dalam Proses Belajar Mengajar. cet. Ke-6. (Jakarta: Bumi Aksara. 1995).
Nasution. Didaktik Asas-asas Mengajar. (Jakarta: Bumi Aksara. 1995).
Nasution. Kurikulum dan Pengajaran. (Jakarta: Bumi Aksara. 1995).
Nurgana, Endi. Statistika Untuk Penelitian. (Bandung: CV. Permadi. 1985).
Pos, Jawa. Majalah Anak Indonesia. (Surabaya: Mentari. 2006).
Purwanto, Ngalim. Psikologi Pendidikan.
Rahmat, Jalaluddin. Metode Penelitian Komunikasi. (Bandung: PT. Remaja Rosdakarya. 1991).
Shihab, Quraish. Wawasan Al-Qur'an. (Bandung: Mizan. 1998).
Slameto. Belajar dan Faktor-faktor yang Mempengaruhinya.. (Jakarta: Bina Aksara. 1991).
Slameto. Proses Belajar Mengajar Dalam SKS. (Jakarta: Bina Aksara. 1991).
Sudjana, Nana. Penilaian Hasil Proses Belajar Mengajar. (Bandung: Rosda Karya. 1990).
Suparno, Paul. Filsafat Konstruktivisme dalam Pendidikan. (Jakarta: Kanisius. 1999).
Syah. Muhibbin Psikologi Pendidikan Suatu Pendekatan Baru. (Bandung: Remaja Rosda Karya. 1995).
Syaraf, Hamid, Pengenalan Kurukulum Sekolah dan Madrasah. (Bandung: Citra Umbara. 1995).
Tadjab. Ilmu Jiwa Pendidikan. (Surabaya: Karya Abditama. 1994).
Tayar. Yusuf. Metodologi Pengajaran Agama dan Bahasa. Jakarta : Raja Grafindo Persada. 1995.
Usman, Husaini dan Purnono Setiady Akbar. Metodologi Penelitian Sosial. (Jakarta: Bumi Aksara. 1996).
Winkel, W. S. Psikologi Pengajaran. (Jakarta: Grasindo. 1996).
Yusuf, Tayar dan Syaiful Anwar. Metodologi Pengajaran Agama dan Bahasa Arab. Jakarta: Raja Grafindo Persada. 1995).